تطور وسائل الاتصال

مراحل تطور وسائل الاتصال في فلسطين
نشأت وسائل الاتصال مع نشأة البشرية، كما تطورت أيضاً منذ نشأتها إلى يومنا هذا بحيث ساهمت بشكل كبير في قرب العالم من بعضه البعض وكأنّه عبارة عن قرية صغيرة، وفيما يلي بعض أم مراحل تطور وسائل الاتصال عبر التاريخ .


فترة ما قبل الميلاد :
فيما يلي أبرز تطورات عملية الإتصال في فترة ما قبل الميلاد: ما قبل التاريخ، وتمثلت ببعض الطرق البسيطة التي كانت تشير إلى معاني معينة، مثل الدخان وإصدار الأصوات والصراخ .
القرن السادس- 460 قبل الميلاد، وتضم هذه الفترة إستخدام بعض الطرق الذكية لتوصيل الرسائل مثل الحمام الزاجل، والإشارات النارية والدخانية، كما كان للكتابات الهيروغليفيّة نصيباً كبيراً في تلك الفترة. 
فترة ما بعد الميلاد :

تضمنت هذه الفترة الكثير من الأحداث والتطورات لعملية الإتصال مثل :
بعد الميلاد ، في هذه الفترة كان لروما والصين النصيب الأكبر في الخدمات البريدية والتي كانت ادت إلىثورة في تطور عالم الإتصال .

الطباعة والورقية والتلغراف، كان الصينيون أول من إستخدم الطباعة الورقية، بحيث كان يستعمل لحاء الأشجار والقماش، كما اخترع الصينيون أول آلة طابعة، ثم وفي عام 1835 اخترع التلغراف الكهربائي، والذي يعتمد على الإشارات الكهرومغناطيسية .


الهاتف والتلفاز، إخترع الهاتف عام 1876 وهو جهاز يقوم على تحويل الصوت إلى إشارات كهرومغناطيسية ليتم نقلها وتوصيلها إلى هاتف آخر يتلقى تلك الإشارات ويحولها إلى صوت مرة اخرى .
أما عن التلفاز فقد ظهر بعد الهاتف بفترة، ففي عام 1927 تم اكتشاف التلفاز الذي يقوم بترجمة الموجات الكهرومغناطيسية إلى صور يتم عرضها على شاشته
ظهور الإنترنت أنشأ ثورة في عالم الاتصالات الحديث، إذ تم ربط أول جهازين كمبيوتر مع بعضها البعض لنقل البيانات في عام 1965، ليليها أول مزود خدمة الأنترنت عام 1974م، وبالتالي تم استخدام شبكة الإنترنت كوسيلة فعالة وفي متناول اليد لعملية الاتصال والتواصل، أما عن مكالمات الصوت والصورة عبر الإتنرنت فقد بدأت في عام 1992م.

تعليقات

  1. 1xbet korean - best bets and live streaming
    › soccer › football › football › betting 1xbet app › soccer › football › betting 1xbet korean is a popular sportsbook and casino, as well as an online betting platform. The online sports betting platform is an option for the user

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة